الشاب النشيط أكتوبر 1, 2021

ماهي العناصر التي يجب الانتباه إليها قبل اختيار التوقيع الإلكتروني؟

يشير التوقيع الإلكتروني إلى القانون 53.05 المتعلق بالتبادل الإلكتروني للمعطيات القانونية (الجزء 2 ـ الفرع 1)

لأي غرض؟

تتيح شهادة الفئة 3 إمكانية التوقيع على :

  • الإقرارات الضريبية المتعلقة بالضريبة على الشركات و الضريبة على القيمة المضافة
  • الإجابة على طلبات العروض
  • الفواتير الإلكترونية
  • العقود (بشرط أن تكون جميع التوقيعات آمنة)
  • المحاضر بموافقة الأشخاص المعنيين
  • التحويلات البنكية شريطة موافقة البنك

كيف يعمل؟

يتم تنفيذ الطلب عبر Barid esign ، ويمكن أيضًا إجراؤه عبر الإنترنت عبر البوابة  الإلكترونية www.online.baridesign.ma (“المنصة”) التي يتم من خلالها تقديم ملف طلب يتكون من:

  • النماذج المتاحة على المنصة، موقعة ومصادق عليها (الإقرار باستلام الطلب المقدم عبر الإنترنت أيضًا عند الاقتضاء)
  • الوثائق المتعلقة بمقدمي الطلب (شركة ، جمعية ، مهنة حرة ، إلخ) ، متوفرة على المنصة
  • رسوم قدرها50 درهم (الشهادة: 1242.50 ؛:USB  270درهم) تدفع عبر الإنترنت أو بالوكالة عن طريق تحويل بنكي أو شيك

بعد معالجة الملف من طرف Barid esign ، يتم إرسال بيانات الاعتماد الخاصة بكم و دعوتكم شخصيا للحصول على الشهادة التي يجب تحميلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بكم.

كل ما عليكم فعله هو إدخال مفتاح USB في جهاز الكمبيوتر وإدخال رمز PIN الخاص بكم لإنشاء توقيع إلكتروني. الشهادة صالحة لمدة سنتين.

من الجيد معرفة:

الختم الزمني الإلكتروني: يقترح Barid esign أيضا اشتراك عبارة عن رموز ختم زمني إلكتروني لإعطاء تاريخ محدد للفعل، مقابل  1درهم دون احتساب الرسوم أو عن طريق باقة رموز سنوية.

تتمتع كل وثيقة مذيلة بتوقيع إلكتروني مؤهل وبختم زمني إلكتروني مؤهل بنفس قوة  الإثبات التي تتمتع بها الوثيقة المصادق على صحة توقيعها والمذيلة بتاريخ ثابت.

الإلغاء: يمكن لكم و كذلك لBarid esign ، إلغاء شهادتكم ، ولن تتحملوا مسؤولية استخدامها ابتداءا من هذا التاريخ.

يمكنكم أيضًا الاطلاع على الشهادات الملغاة في الخانة المخصصة لذلك على المنصة من أجل التحقق من صحة توقيع شركائكم.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل تريد منا الاتصال بك؟
Demandez un devis pour le pack PME de 100 jetons

"*" indicates required fields

Entrez en contact dès maintenant avec nos conseillers juridiques en commandant votre Juridi’Carte !

"*" indicates required fields